MasRaWy COoL | مصراوى كول
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

MasRaWy COoL | مصراوى كول

محمد 2009 رومنسيه متحركة العراق برامج مباشر برنامج وادي اجمل اغانى ثيمات رسايل اختراق سرعة duty جماجم النت البوم تحميل مسلسل call الياهو مسجات الحب 2011 شباب العربى حمل تحميل مع الكرك اغانى 2011
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة

Free CursorsMyspace LayoutsMyspace Comments
تصويت
مارايك في منتدنا
عادى
حديث:(انما الأعمال بالنيات) Vote_rcap29%حديث:(انما الأعمال بالنيات) Vote_lcap
 29% [ 43 ]
جيد
حديث:(انما الأعمال بالنيات) Vote_rcap26%حديث:(انما الأعمال بالنيات) Vote_lcap
 26% [ 39 ]
مميز
حديث:(انما الأعمال بالنيات) Vote_rcap45%حديث:(انما الأعمال بالنيات) Vote_lcap
 45% [ 66 ]
مجموع عدد الأصوات : 148
سحابة الكلمات الدلالية
ميدل medal لاين افلام لعبه كونان

 

 حديث:(انما الأعمال بالنيات)

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
zero
عضو مشارك
عضو مشارك
zero


ذكر
عدد الرسائل : 92
العمر : 31
حقل الطاقة :
حديث:(انما الأعمال بالنيات) Left_bar_bleue0 / 1000 / 100حديث:(انما الأعمال بالنيات) Right_bar_bleue

كيف تعرفت علينا : من موقع الكترونى
السٌّمعَة : 1
نقاط : 194
تاريخ التسجيل : 09/04/2009

حديث:(انما الأعمال بالنيات) Empty
مُساهمةموضوع: حديث:(انما الأعمال بالنيات)   حديث:(انما الأعمال بالنيات) Empty2009-04-18, 23:09

بسم الله الرحمن الرحيم
لنتدارس معاً أخوتى فى الله حديث عمر بن الخطاب أعزكم الله
عن أمير المؤمنين أبى حفص عمر بن الخطاب (رضى الله عنه)
قال : سمعت رسول الله (صلى):يقول (انما الأعمال بالنيات ولكل امرئٍ مانوى,فمن هجرته الى الله ورسوله فهجرته الى الله ورسوله
,ومن كانت هجرته الى دنيا يصيبه أ امرأة ينكحها فهجرته الى ما هاجر اليه) رواه البخارى ومسلم
شرح الحديث
هذا
الحديث من جوامع الكلم :ومعنى جوامع الكلم (أن الله تبارك وتعالىجمع
العلوم الكثيرة التى كانت تكتب فى الكيب فى الأمر الواحد والأمريين)

والدليل ما رواه أبو هريره رضى الله عنه عن رسول الله (صلى)
قال(بعثت بجوامع الكلم )وقد خرج الأمام أحمد من حديث عمرو
بن العاص رضى الله عنه قال (خرج علينا رسول الله (صلى)يوماً كالمودع فقال :أنا مح النبى الأمى. قال ذلك ثلاث مرات(ولانبى
بعدى أوتيت فواتح الكلم وخواتيمهوجوامعه )....
أنواع جوامع الكلم:ما هو القرآن لقوله تعالى (ان الله يأمر بالعدل و
الاحسان وايتاء ذى القربى وينهى عن الفحشاع والمنكرِ والبغى )
وقال الحسن :لم تترك هذه الآية خيراً الا مرت به ولاشراًالانهت عنه...
وما هو فى كلامه (صلى )وهو منتشر فى السنن المأثورة عنه
أهمية هذا الحديث
تكمن اهمية هذا الحديث أنه يعالج الشرط الاول من شرطى قبول
العمل وهو شرط الأخلاص فأن العمل لايكون صالح الا باخلاص النية.
أقوال العلماء حول الحديث وغيره
وللعلماء أقوال حول الأحاديث التى يدور عليه الاسلام .وتعدأصولاً
من أصول الاسلام ولنسرد بعضاً من أقوالهم
*عن الامام أحمد رضى الله عنه قال:أصول الاسلام على ثلاث
أحاديث:
1)حديث عمر(انما الأعمال بالنيات ).
2)حديث عائشة(أحدث فى أمرنا هذ ما ليس منه فهورد)
وللحديث بقيه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
zero
عضو مشارك
عضو مشارك
zero


ذكر
عدد الرسائل : 92
العمر : 31
حقل الطاقة :
حديث:(انما الأعمال بالنيات) Left_bar_bleue0 / 1000 / 100حديث:(انما الأعمال بالنيات) Right_bar_bleue

كيف تعرفت علينا : من موقع الكترونى
السٌّمعَة : 1
نقاط : 194
تاريخ التسجيل : 09/04/2009

حديث:(انما الأعمال بالنيات) Empty
مُساهمةموضوع: رد: حديث:(انما الأعمال بالنيات)   حديث:(انما الأعمال بالنيات) Empty2009-04-18, 23:10



لسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
فهذه مساهمة منى دراسة هذا الحديث:
الحديث متفق عليه:1-فى صحيح البخارى:

1 - حدثنا الحميدي عبد الله بن الزبير
قال: حدثنا سفيان قال: حدثنا يحيى بن سعيد الأنصاري قال: أخبرني محمد بن
إبراهيم التيمي: أنه سمع علقمة بن وقاص الليثي يقول: سمعت عمر بن الخطاب
رضي الله عنه علىالمنبر قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول:
(إنما الأعمال بالنيات، وإنما لكل امرىء ما نوى، فمن كانت هجرته إلى دنيا
يصيبها، أو إلى امرأة ينكحها، فهجرته إلى ما هاجر إليه).

54 - حدثنا عبد الله بن مسلمة قال: أخبرنا مالك، عن يحيى بن سعيد، عن محمد بن إبراهيم، عن علقمة بن وقاص، عن عمر:

أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال:
(الأعمال بالنية، ولكل امرىء ما نوى، فمن كانت هجرته إلى الله ورسوله
فهجرته إلى الله ورسوله، ومن كانت هجرته لدنيا يصيبها أو امرأة يتزوجها،
فهجرته إلى ما هاجر إليه).


2392 - حدثنا محمد بن كثير، عن سفيان:
حدثنا يحيى ين سعيد، عن محمد بن إبراهيم التيمي، عن علقمة بن وقاص الليثي
قال: سمعت عمر بن الخطاب رضي الله عنه،


عن النبي صلى الله عليه وسلم قال:
(الأعمال بالنية، ولامرئ ما نوى، فمن كانت هجرته إلى الله ورسوله فهجرته
إلى الله ورسوله، ومن كانت هجرته لدنيا يصيبها، أو امرأة يتزوجها، فهجرته
إلى ما هاجر إليه).


3685 - حدثنا مسدد: حدثنا حماد، هو ابن
زيد، عن يحيى، عن محمد بن إبراهيم، عن علقمة بن وقاص قال: سمعت عمر رضي
الله عنه قال: سمعت النبي صلى الله عليه وسلم يقول: (الأعمال بالنية، فمن
كان هجرته إلى دنيا يصيبها، أو امرأة يتزوجها، فهجرته إلى ما هاجر إليه،
ومن كانت هجرته إ


4783 - حدثنا يحيى بن قزعة: حدثنا مالك،
عن يحيى بن سعيد، عن محمد بن إبراهيم بن الحارث، عن علقمة بن وقاص، عن عمر
بن الخطاب رضي الله عنه قال:


قال النبي صلى الله عليه وسلم: (العمل
بالنية، وأنما لامرئ ما نوى، فمن كانت هجرته إلى الله ورسوله، فهجرته إلى
الله ورسوله صلى الله عليه وسلم، ومن كانت هجرته إلى الدنيا يصيبها،
أوامرأة ينكحها، فهجرته إلى ما هاجر اليه).


لى الله ورسوله فهجرته إلى الله ورسوله).


6311 - حدثنا قتيبة بن سعيد: حدثنا عبد
الوهَّاب قال: سمعت يحيى بن سعيد يقول: أخبرني محمد بن إبراهيم: أنه سمع
علقمة بن وقَّاص الليثي يقول: سمعت عمر بن الخطاب رضي الله عنه يقول:


سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم
يقول: (إنما الأعمال بالنية، وإنما لامرئ ما نوى، فمن كانت هجرته إلى الله
ورسوله، فهجرته إلى الله ورسوله، ومن كانت هجرته إلى دنيا يصيبها، أو
امرأة يتزوجها، فهجرته إلى ما هاجر إليه).


6553 - حدثنا أبو النعمان: حدثنا حمَّاد
بن زيد، عن يحيى بن سعيد، عن محمد بن إبراهيم، عن علقمة بن وقَّاص قال:
سمعت عمر بن الخطاب رضي الله عنه يخطب قال:


سمعت النبي صلى الله عليه وسلم يقول:
(يا أيها الناس، إنما الأعمال بالنيَّة، وإنما لامرئ ما نوى، فمن كانت
هجرته إلى الله ورسوله، فهجرته إلى الله ورسوله، ومن هاجر إلى دنيا
يصيبها، أو امرأة يتزوجها، فهجرته إلى ما هاجر إليه).


2- وفى صحيح مسلم:


( 1907 ) حدثنا عبدالله بن مسلمة بن قعنب حدثنا مالك عن يحيى بن سعيد عن محمد بن إبراهيم عن علقمة بن وقاص عن عمر ابن الخطاب قال


y
قال رسول الله صلى الله عليه و سلم ( إنما الأعمال بالنية وإنما لامرئ ما
نوى فمن كانت هجرته إلى الله ورسوله فهجرته إلى الله ورسوله ومن كانت
هجرته لدنيا يصيبها أو أمرأة يتزوجها فهجرته إلى ما هاجر إليه ) .


مفردات الحديث:


انما:اداة حصر.


الاعمال:جمع عمل وهى الافعال التى يفعلها الانسان سواء خير او شر.


بالنية:الباء حرف جر النية:القصد و العزم.وفى رواية:بالنيات.


امرىء:وهو الانسان سواء كان انثى او ذكر.


ما:موصولة بمعنى الذى.


هجرته:اى انتقاله وتحوله من مكان الى اخر


الى الدنيا :اى لاجل الدنيا


يصيبها:اى يبتغيها و يطلبها


امراة :اى انثى




شرح الحديث:وهو تعليق الاستاذ محمد فؤاد عبد الباقى رحمه الله:





( إنما الأعمال
بالنية ) أجمع المسلمون على عظم موقع هذا الحديث وكثرة فوائده وصحته قال
الشافعي وآخرون هو ثلث الإسلام وقال الشافعي يدخل في سبعين بابا من الفقه
وقال آخرون وهو ربه الإسلام وقال عبدالرحمن بن مهدي وغيره ينبغي لمن صنف
كتابا أن يبدأ فيه بهذا الحديث تنبيها للطالب على تصحيح النية ونقل
الخطابي هذا عن الأئمة مطلقا وقد فعل ذلك البخاري وغيره فابتدؤا به قبل كل
شيء وذكره البخاري في سبعة مواضع من كتابه قال الحفاظ ولم يصح هذا الحديث
عن النبي صلى الله عليه و سلم إلا من رواية عمر بن الخطاب ولا عن عمر إلا
من رواية علقمة بن وقاص ولا عن علقمة إلا من رواية محمد بن إبراهيم التيمي
ولا عن محمد إلا من رواية يحيى بن سعيد الأنصاري وعن يحيى انتشر فرواه عنه
أكثر من مائتي إنسان أكثرهم أئمة ولهذا قال الأئمة ليس هو متواترا وإن كان
مشهورا عند الخاصة والعامة لأنه فقد شرط التواتر في أوله


وفيه طرفة من طرف الإسناد فإنه رواه ثلاثة تابعيون بعضهم عن بعض يحيى
ومحمد وعلقمة قال جماهير العلماء من أهل العربية والأصول وغيرهم لفظة إنما
موضوعة للحصر تثبت المذكور وتنفي ما سواه فتقدير هذا الحديث أن الأعمال
تحسب إذا كانت بنية ولا تحسب إذا كانت بلا نية


( وإنما لامرئ ما نوى ) قالوا فائدة ذكره بعد ( إنما الأعمال بالنية )
بيان أن تعيين المنوى شرط فلو كان على إنسان صلاة مقضية لا يكفيه أن ينوي
الصلاة الفائتة بل يشترط أن ينوي كونها ظهرا أو غيرها ولولا اللفظ الثاني
لاقتضى الأول صحة النية بلا تعيين أو أوهم ذلك


( فمن كانت هجرته إلى الله ورسوله ) معناه من قصد بهجرته وجه الله وقع
أجره على الله ومن قصد بها دنيا أو امرأة فهي حظه ولا نصيب له في الآخرة
بسبب هذه الهجرة وأصل الهجرة الترك والمراد هنا ترك الوطن وذكر المرأة مع
الدنيا يحتمل وجهين أحدهما أنه جاء أن سبب هذا الحديث أن رجلا هاجر ليتزوج
امرأة يقال لها أم قيس فقيل له مهاجر أم قيس والثاني أنه للتنبيه على
زيادة التحذير من ذلك وهو من باب ذكر الخاص بعد العام تنبيها على مزيته ]



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
m
عضوى نشيط
عضوى نشيط
m


انثى
عدد الرسائل : 113
العمر : 31
حقل الطاقة :
حديث:(انما الأعمال بالنيات) Left_bar_bleue1 / 1001 / 100حديث:(انما الأعمال بالنيات) Right_bar_bleue

السٌّمعَة : 0
نقاط : 127
تاريخ التسجيل : 30/01/2009

حديث:(انما الأعمال بالنيات) Empty
مُساهمةموضوع: رد: حديث:(انما الأعمال بالنيات)   حديث:(انما الأعمال بالنيات) Empty2009-04-19, 16:05

مشكور على الحديث
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
m
عضوى نشيط
عضوى نشيط
m


انثى
عدد الرسائل : 113
العمر : 31
حقل الطاقة :
حديث:(انما الأعمال بالنيات) Left_bar_bleue1 / 1001 / 100حديث:(انما الأعمال بالنيات) Right_bar_bleue

السٌّمعَة : 0
نقاط : 127
تاريخ التسجيل : 30/01/2009

حديث:(انما الأعمال بالنيات) Empty
مُساهمةموضوع: رد: حديث:(انما الأعمال بالنيات)   حديث:(انما الأعمال بالنيات) Empty2009-04-19, 16:06

جزاك الله كل خير
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
حديث:(انما الأعمال بالنيات)
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» حديث في فضل سبحان الله وبحمده
» حديث يبين ما يجري اليوم

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
MasRaWy COoL | مصراوى كول :: المنتدى العام :: منتدى الاحاديث-
انتقل الى: